بيان من نقابة ظل الأطباء في حزب سبعة
۲۰۲۱-۰۲-۲۳ ۱۸:۲۸:۰۰
توقفت نقابة الظل حول الوضع الأليم والمخزي المتعلق بالتغطية الصحية للأطباء في لبنان، الذي ظهر للجميع عند وفاة الزميل الدكتور نبيل خراط بعد اصابته بداء
الكورونا .تقدم المجتمعون بأحر التعازي لأسرة الفقيد، سائلين له الراحة الأبدية . اما عن تداعيات هذا الحادث، فان موقف الزملاء في حزب سبعة يتلخص كالاتي:
• ان اصرار المستشفيات على طلب ايداع مبلغ مالي كتأمين لقبول ادخال الطبيب المستشفى هو تجاوز مخجل وغير مسبوق لأدبيات التصرف المهني ولقانون الاداب الطبية الملزم، ولا تستطيع نقابة المستشفيات الخاصة،
 ولا يحق لها التنصل من واجب وقف هذه الظاهرة فورا ودون جدال في جميع المستشفيات الاعضاء في النقابة ، مهما كانت الأسباب وفي جميع الظروف
• نقيب اطبّاء لبنان ومجلس النقابة مطالبون بضرورة حفظ كرامة الطبيب وعدم إلزامه بدفع اية متوجبات ماليّة عند دخوله المستشفى بسائر الأحوال .لذلك تعتبر أنه من الاولى ومن واجب النقابة استيضاح قضية رفض شركات التأمين دفع البدل المطلوب لأعضاء النقابة، ومن الضروري فسخ العقود معها ان لم تصلح الخطأ وتتراجع عن رفض التغطية التي نعتبرها واجب الزامي وتحصيل حاصل خلال فترة الجائحة وحتى تسوية الوضع القائم مع الجهات الضامنة وشركات التأمين.
• اسوة بنقابات مهن حرة اخرى، يطلب من النقابة الاستعانة بصندوق التعاضد المنبثق منها لتغطية الفروقات للمستشفى وذلك بشكل فوري حيث لا يتم طلب تأمين من ادارات المستشفيات للطبيب المريض.
• أن ح ّجة عدم توفّر المال التي قد تقدم من قبل مجلس النقابة هي عذر اقبح من ذنب؛ فموارد هذا الصندوق عديدة منها ما يستوفى من الطبيب مباشرة أو غير مباشرة ومنها ما يقتطع من ثمن الأدوية والمستلزمات الطبية بالاضافة الى الهبات - إن وجدت - المق ّدمة حسب القانون .
• ان عدم توفر الأموال اذا والحال كذلك تسلط الضوء من جديد على اهمال المجلس و نقيب الأطبّاء في بيروت لوعودهم المعلنة ضمن برنامجهم
الانتخاب ّي بتطبيق الشفافية الماليّة وتقليص النفقات؛ فالواقع أنّه لا وجود لأ ّي وثائق وميزانيّات رسميّة تسهل للمنتسبين للنقابة الوصول لها، كموقع النقابة الرسمي على شبكة الانترنت، ولم يتم تقليص المصاريف، لا سيّما تلك التي تتعلّق برواتب بعض الموظفين في النقابة ، الذين لم يكن لزوم لتوظيفهم اساسا ، إضافة الى رواتب خيالية للبعض.
تصر نقابة ظل اطباء سبعة على اعتبار قضية حفظ كرامة الأطباء وسلامتهم مسؤولية نقابتهم اولا واخيرا، ولا مجال لمحاولات القاء اللوم على الأخرين من قبل مجلس لم يخطو خطوة تذكر في سبيل تحقيق الوعود المقدمة لأطباء لبنان .
في الختام, وفي ظل الجائحة واخفاقات النقيب وفريقه، يجدد أعضاء نقابةالظل في سبعة ثقتهم بزملائهم، لا سيّما من هم في الخ ّط الأمامي، شاكرين تضحياتهم رغم ك ّل الظروف الصعبة متمنين لهم الصحة، مع ّزين عائلات شهداء الرسالة، وطالبين الشفاء العاجل لك ّل مصاب.